عدة حلول لمشاكل في المطبخ والبيت

عدة حلول لمشاكل في المطبخ والبيت

 

عدة حلول لمشاكل في المطبخ والبيت

 

للتخلص من بقع الحبر

اضيفي مسحوق فانش عليها واتركيها قليلا ثم البسي قفازات وافركيها واغسليها عادي وباذن الله تروح على طول ( مجربة)

الباذنجان:
حتى لا يستهلك الباذنجان كميه كبيرة من الزيت أثناء القلي، اغمسيه في البيض المخفوق قبل قليه أو قطعيها بالطول ورشيها بقليل من الملح.

نباتات المنزل:
إذا كان لديك أحواض زرع في المنزل من نباتات الزينة وخاصة الداخلية منها ونموها بطيء فإليك هذه الطريقة لسرعة نموها وإزهارها:
• بعد شرب القهوة بدون سكر لا تلقي بالرواسب “الحثل” التي بقيت فيه أو في غلاية القهوة بل حليها ببعض الماء واسقي بها النباتات، حيث أن المادة المنشطة التي فيها تعمل كمحرض لإنبات الزرع الكسول.
• أما النباتات الشوكية والصحراوية أضيفي لها مقدار ملعقة صغيرة من مادة “الكلوروكس” الصناعية المنظفة إلى ماء الري وستدهشك النتيجة السريعة للنمو الكبير لهذه النباتات.

العناية بالعطر:
بعد شراء العطر ضعيه في مكان بارد ومظلم لكي تحميه من الحرارة والضوء وبالتالي يحتفظ برائحته العطرة لفترة أطول، وعند استعمالك العطر من الزجاجة يفضل نثر بضع قطرات منه على راحة اليد ومن ثم قومي بتوزيعها على المناطق التي ترغبين بوضع العطر عليها، لأنه أن لامست أصابعك فوهة الزجاجة فقد يؤدي ذلك إلى انتقال مواد عطرية أخرى موجودة على يديك (كالكريم مثلا) إلى داخل الزجاجة، وبالتالي تغير رائحة العطر.
ومن الأفضل الاحتفاظ بالعطور في علبها الأصلية، ويمكنك الاحتفاظ بالكولونيا والماء المعطر في الثلاجة، وتذكري أنه يمكنك الاحتفاظ بالعطر لمدة ثلاث سنوات من تاريخ التصنيع وليس من تاريخ الشراء.

تنظيف فرش الماكياج:
كثيراً ما تهمل النساء فرش الماكياج مما يجعلها عرضة للامتلاء بالجراثيم إلى جانب التشبع بالزيوت التي تحملها البشرة، ويمكنك اكتشاف ذلك إذا حاولتِ بلطف فرد شعر الفرشاة على منديل أبيض…. وقد أشارت مؤخراً دراسة طبية إلى أن الفرش الصلبة الملوثة وراء إصابة النساء بحب الشباب ومشاكل البشرة…. ولتفادي هذه المشاكل فإن عليك الاعتناء بفرش ماكياجك وتنظيفها باستمرار.

**طريقة التنظيف:
استخدمي شامبو ملطف، حيث تقومين بغمر الفرش برغوة وفيرة من الشامبو، ثم شطفها بعناية…. وأخيرا ضعيها على سطح جاف لمدة 24 ساعة، حتى تصبح جافة تماما…. يمكنك القيام بتلك العملية قبل أن للنوم للتأكد من جفافها قبل استخدامها حتى لا يتضرر شعر الفرشاة ويتلف.
ويجب القيام بغسل الفرش مرة واحدة في الأسبوع، وللحفاظ على نعومة شعر الفرشاة يجب تجفيفهم في الهواء ثم حفظهم بحقيبة ماكياج نظيفة لأن هذا يقلل من مستوى البكتريا كما يحافظ على حالة الفرش ويجعلها تبدو كأنها جديدة، ويجب تمرير الفرشاة بخفة شديدة على الوجه فهي رقيقة للغاية.

أواني الصيني والبورسلان:
يعتبر تنظيف الصيني والبورسلان من أكثر الأمور التي تزعج ربة المنزل لصعوبة إزالة آثار البقع والألوان عليها، وأسهل طريقة لذلك هو غلي الأواني لمدة 10 دقائق في مـاء به قليلاً مـن الصـودا ثم تشطف بالماء وتجفف بسرعة.

العناية باللؤلؤ:
اللؤلؤ هو من أغرب الأحجار الكريمة على الإطلاق، ربما لأنه يأتي من مصدر حي، فهو يتفاعل بالتالي مع الحياة، لذلك أفضل طريقة للحفاظ عليه تكمن في ارتداء الحلي كي يتفاعل مع البشرة وتعود لتألقها السابق، وفي المقابل فإن اللؤلؤ يتفاعل سلباً مع العطور وكافة المواد الكيماوية مثل سبراي الشعر، وهكذا فإن من الأفضل وضع العطر قبل ارتداء اللؤلؤ.

تنظيف بقع المربى عن القماش:
لإزالة بقع العسل والمربي عن القماش بسهولة رطبي فوطة ناعمة بمحلول مصنوع من ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل البودرة مع ملعقة كبيرة من الخل ونصف لتر من الماء البارد على أن تكون كل المواد غير محتوية على مواد ملونة، بعد ذلك افركي القماش بالماء الفاتر عدة مرات وجففيه بواسطة مجفف الشعر، مع الانتباه إلى عدم فرك مكان البقعة بواسطة قماش مصنوع من الصوف لكي لا يترك أثر.

حماية المفروشات الجلدية:
أسهل طريقة لحماية المفروشات الجلدية من التلف هي استخدام “شمع النحل”، وهي مادة متوفرة بشكل سائل خاص بالمفروشات.. فقط امسحي المفروشات جيداً مع التركيز على مساند الذراعين والظهر، بعد ذلك امسحي المفروشات بفوطة ناعمة وجافة لحماية أكيدة من الأوساخ ومن تشقق الجلد، حيث أن شمع النحل الطبيعي يغذي الجلد ويجعله أطول عمراً.

الملابس البيضاء:
لتحافظي على اللون الأبيض لملابسك ابتعدي عن الكلور ومواد التبييض الكيماوية التي تعمل على بهتان اللون مع الوقت، وضعي الملابس في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق، ثم اغسلها بالغسالة بطريقتك المعتادة.

رموش كثيفة:
لتحصلي على رموش طبيعية كثيفة.. ادهني الرموش ببعض الزيوت الطبيعية مثل : زيت الخروع أو زيت الزيتون.. حيث تعمل هذه الزيوت على زيادة طول الرموش وتكسبها متانة وقوة.

تنظيف النظارات الطبية:
ينصح اختصاصيو البصريات بضرورة الاهتمام بتنظيف زجاج النظارة بصورة مستمرة وذلك لوضوح الروئية، وأفضل طريقة لتنظيف نظارتك الطبية هو استخدام معجون الأسنان عبر وضع كمية قليلة منه على زجاجها، ثم غسلها وتنشيفها بواسطة منديل ورقي.

التخلص من القطط:
اذا أردت التخلص من القطط التي تتكالب على صندوق القمامة أمام باب المنزل قومي بوضع قليل من النشادر المختلط بالماء والخل عند فوهة صندوق القمامة او حوله وهذا سيخلصك من إزعاجهم.

لوح شوي اللحوم:
لتفادي التصاق الطعام على اللوح يدهن الشبك ببعض الزيت قبل القيام بعملية الشوي، ولتنظيف اللوح المتسخ يرش وهو ساخن بصابون الغسيل أو الصابون المستعمل في الجلاية ثم يغطى بمحارم ورقية رطبة ويترك لفترة من الزمن حتى تتحلل الأوساخ والدهون وتحتاج العملية للقليل من الفرك ويفضل استعمال فرشاة معدنية لفركه إذا كان شديد الاتساخ.

الخفاقة الكهربائية:
لتنظيفها دون تعب يفضل نقع اللولب المعدني فور الانتهاء من استخدامها في ماء بارد ثم تغسل، ومن ثم تنظف الخفاقة بإسفنجه مرطبة بالماء وبيكربونات الصودا وتجفف.
ويمكن استعمال فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الحواف والزوايا الصغيرة لإزالة بقايا الطعام المخفوق.

الطحين:
للحفاظ على الطحين لأطول وقت ممكن ضعيه في وعاء نظيف محكم الإغلاق واحفظيه في مكان بارد وجاف.. بهذه الطريقة يمكن حفظ الطحين لمدة سنة تقريباً وطحين القمح الكامل لمدة 6 أشهر.
وفي حال رغبت في الحفاظ على الطحين لمدة أطول من ذلك خزّنيه في وعاء مختوم وضعيه في الفريزر.

سجاد المطبخ:
لتنظيف سجاد المطبخ أو الموكيت قومي أولا بكنسه بمكنسة عادية مبللة بالماء حتى تزيلي الأتربة والأوساخ، ثم مرري على السجاد قطعة من القماش القطنية المبللة بالديتول ومن ثم جففي السجاد جيداً.

رائحة الملفوف:
لتتخلصي من رائحة الملفوف المزعجة أثناء الطبخ.. ما عليك سوى وضع قطعة خبز صغيرة فوق الملفوف في الوعاء الذي تطبخين فيه.

إطالة عمر الشموع:
تضيء الشموع لفترة أطول إذا ما وضعت في الفريزر لمدة ثلاث ساعات قبل استعمالها، أو ضعي القليل من الملح حول رأس الشمعة.

** صلاحية المشروم “الفطر”:
للتأكد من صلاحية المشروم “الفطر” رشي عليه قليلاً من الملح، فإذا تحول لونه للون الأسود فإنه جيد، أما إذا تحول لونه للأصفر فإنه تالف.

قطع الاسكالوب:
حتى تضمني عدم التواء قطع الاسكالوب البقري أثناء قليها، قومي بعمل شقوق صغيرة في أطراف كل قطعة على طول محيطها.

نصائح.. لكي الملابس بطريقة سهلة
تعتبر عملية الكي من أكثر الاعمال المنزلية التي تتطلب وقتاً ودقة من سيدة المنزل.. لذا نقدم بعض النصائح والاشارات للحصول على ملابس مكوية بشكل جيد دون تعب:

* الملابس الصوفية: تكوى الملابس الصوفية قبل جفافها نهائياً كي لايحترق وبرها، وتكوى على وجهها اذا كان لونها فاتحاً أما اذا كان داكناً فعلى الظهر.

* الملابس الحريرية: إنتظري حتى تصبح هذه الملابس جافة تماماً قبل القيام بكيها.

* الملابس المخملية: بعض انواع لايحتاج الى كي،والبعض الاخر يجب كيه على الظهر مع وضع قطعة قماش عليه،والحرص على عدم الضغط على المكواة حتى لا يحترق الوبر.

* الملابس السوداء والقاتمة: تكوى على الظهر، واذا كانت سميكة ولابد من كيها على الوجه فليكن على قطعة قماش مبللة، وأحيانا تظهر علامات لامعة فتوضع عليها قطعة قماش مبللة وتمرر عليها المكواة سريعاً بحيث تجف قطعة القماش فتتلاشى العلامات.

* أما النصائح العامة التي يجب اتباعها مع الكي فهي تقضي بتنظيف المكواة جيداً قبل استعمالها كي لاتترك آثاراً قذرة فوق الملابس، واحرصي على أن تكون الحرارة معتدلة بحيث تتناسب مع كافة أنواع الأقمشة المراد كيها، مع استعمال قطعة قماش فاصلة بين المكواة والملابس.

فوائد غير متوقعة لبودرة الأطفال
* طرد النمل: رشي البودرة في الفتحات بطول حافة الشباك أو تحت الأبواب من حيث يدخل النمل، فالنمل لن يمر من خلال البودرة.

* لبس القفازات: لكي تنزلق القفازات بسهولة ضعي فيها قليلا من البودرة.

* لتفادي صرير الأرضيات الخشبية: ضعي البودرة في الصدوع على طول الحواف.

*إخفاء بقعة على ملابس بيضاء: افركي مكان البقعة بالبودرة.

* لتنظيف الشحم من على الجدار: رشي البودرة على قماش ناعم وافركي البقعة حتى تختفي.

* لأحذية جافة ومريحة: يوضع قليلا من البودرة فيها.

* لمنع الشراشف من الالتصاق في الأيام الحارة: رشي البودرة بينها لامتصاص العرق.

* للمحافظة على القمصان البيضاء من امتصاص الزيوت والأوساخ: رشي القليل من البودرة على القميص قبل وبعد الكي.

* لتنظيف الجلد المبتل من الرمل: رشي البودرة على الجلد لامتصاص الرطوبة وسوف يسقط الرمل بنفسه.

* لتنعيم الأيدي الخشنة: استعمليها مثل الكريم المرطب.

للقصدير فوائد عديدة يمكن الاستفادة منها:
لورق الألمنيوم “القصدير” فوائد نقدمها لكم لتسهّل عليك عملك في المنزل:

* إذا كان لديك مقص لا يقص جيدا فاستخدمي القصدير القديم بعمل عدة طبقات منه ثم ابدئي بالقص وسوف يعود المقص للعمل بشكل جيد.
* لإصلاح البطارية أو بشكل أصح الزنبرك الذي في أي جهاز فأحيانا يتغير مكانه أو يتسع ضعي قطعة صغيره من القصدير بين البطارية والزنبرك.
* عندما تصبغين شعرك وكنت تلبسين نظارة فاستخدمي القصدير لتغليف إطار النظارة من جهة الأذن حتى لا يتلون بالصبغة.
* لتنظيف الشواية من الرماد والدهون التي تسقط عليها أثناء الشوي ضعي طبقه مضاعفه من القصدير أسفل الشواية ثم ضعي الفحم، وكل ما عليك بعد الانتهاء من الشوي أن تتركي الفحم إلى أن يبرد ثم ارمي القصدير.
* عندما تصنعين فطيرة التفاح مثلا أو أي طبخه ثانية تنطبق عليها نفس الفكرة غلفي صحن الفرن من الأطراف بالقصدير حتى لا تحترق الحواف، فكثيرا ما تحترق أو تيبس ولا يكون نضجها كباقي الفطيرة.
* استخدمي القصدير المقوى بعمل عدة طبقات منه لصنع قالب كيك على شكل قلب أو ورده ثم ضعيه في
صحن الفرن واسكبي الخليط.
* إذا جمد السكر البني فيمكن إعادته كالسابق وذلك بلفه في قصدير وأغلقيه جيدا ثم ضعيه في الفرن لمدة خمس دقائق.
* إذا لم يتوفر لديك القمع الخاص بتزيين الكيك الذي يوضع فيه الكريمه استخدمي القصدير السميك وذلك بلفه على شكل مخروط واستعمليه.
* الإبقاء على الطعام ساخن أثناء الرحلات أو حتى في المنزل ما عليك إلا تغليفه بالقصدير للحفاظ عليه ساخن.
* للمحافظة على نظافة الفرن غلفيه بالقصدير.
* لتسريع عملية الكوي غلفي طاولة الكوي بالقصدير، ثم ضعي غطاء الطاولة واكوي فحرارة القصدير تسرع
عملية كوي الملابس.
* إذا كان لديك نباتات منزليه فهي تتجه لأشعة الشمس فتلاحظين إنها تميل نحو جهة الأشعة ولتوزيع الأشعة
لكافة الاتجاهات غلفي صندوق النبته بالقصدير واركي الجهة اللماعة للخارج .
* لإبعاد الحشرات عن العصير الطازج أثناء قيامك برحلة غلفي الكوب بالقصدير واغرزي المصاصة فيه
واشربي.
* لفي علبة الكبريت بالقصدير لمنعها من الرطوبة.
* تغليف علبة الدهان بالقصدير يمنع من شراء واحد جديد عند كل عمليه دهن للجدران، ويستخدم أيضا لتغليف مقابض الأبواب عند صبغها.
* عندما تقومين بعملية طلاء لأحد غرف المنزل وأردت إكمال العملية في اليوم التالي كل ما عليك هو إزالة
الطلاء من الفرشاة وتغليفها بالقصدير جيدا أو حتى بالورق البلاستيكي ثم وضعها في كيس ثم احتفظي بها بالفريزر لليوم التالي وعندما تريدين استعمالها مره أخرى أخرجيها من الفريز بفترة حتى يذوب عنها الثلج حيث تعود الفرشاة جديدة وكأنك تستخدمينها لأول مرة.

كيف تتخلصين من الروائح الكريهة في المنزل؟
أكثر ما يزعج أفراد الأسرة وجود رائحة غير مرغوب فيها في البيت، كما أنها تشكل إحراجا كبيرا للأسرة في حالة وجود ضيوف.
ومصادر هذه الروائح عديدة منها والروائح الناتجة من طهي بعض الأطعمة، وروائح الأرضيات، والروائح المنبعثة من التواليت.. نقدم لك عدة نصائح تساعدك في التخلص من هذه الروائح غير المرغوب فيها:

**الأرضيات:
* حركة المرور اليومية بالأحذية على الأرضيات بالإضافة إلى دخان السجائر والحيوانات الأليفة ذات الشعر كل ذلك يسبب وجود الكثير من الغبار والأوساخ والرائحة غير المرغوب فيها داخل البيت.
* استخدمي بعض المساحيق او سوائل التنظيف الخاصة التي تحتوي على مواد عطرية لتنظيف الأرضيات فهي تساعد على القضاء على الروائح.
* يمكنك إضافة قطرات من الزيوت العطرية مثل اللافندر للماء والصابون عند مسح الأرضيات.
* رشي بعض مسحوق بيكربونات الصوديوم ليلا على بقع السجاد التي تسبب رائحة كريهة فهي تساعد في امتصاص هذه الرائحة.

** المطبخ:
* يجب تشغيل الشفاط عند طهي الأطعمة ذات النكهة القوية مثل: المأكولات البحرية مثل السمك والروبيان والبصل والثوم والصلصة والخضروات الخضراء ذات الرائحة القوية.
* نظفي الشفاط بصفة مستمرة فالدهون العالقة بالمروحة تؤثر على كفاءته في أمتصاص الروائح.
* استخدمي رائحة الحمضيات المتعددة الاغراض لرش وتنظيف أسطح المطبخ.
* في حالة عدم إزالة الروائح داخل الميكروويف ضعي بداخله طبقا به مزيج من الماء وعصير الليمون في الوسط وعلى حرارة عالية لمدة خمس دقائق.
* ضعي شرائح البرتقال وقشور الليمون في وعاء مفتوح، أو ضعي بعض القرنقل والقرفة في وعاء به ماء ينشر في المطبخ رائحة فواحة.
* في المطبخ لتعطي رائحة فواحة.

** الرواسب العالقة في المطبخ:
* اذا كانت هناك رائحة منبعثة من فتحة التصريف بحوض المطبخ ضعي كوبا من السائل المضاد للبكتيريا في فتحة التصريف واتركيه لمدة يوم ثم اشطفيه بالماء في اليوم التالي.
* وضع كمية من مسحوق القهوة لبعض الوقت في فتحة التصريف يقلل من ترسبات الدهون داخله.

**الحمام:
* الحل الوحيد للقضاء على الروائح المنبعثة من الحمام هو جعله نظيفا وجافا بصفة دائمة.
* يجب ألا يخلو الحمام من أدوات التنظيف مثل: فرشاة الفرك والمنظفات والسوائل المطهرة.
* وضع قطرات من عصير الليمون والخل الأبيض في الماء لشطف قاعدة الحمام يزيل الرائحة الكريهة.
* يجب تبديل كيس سلة المهملات الخاصة بالحمام يوميا لكي لا تتراكم القمامة داخلها وتشكل رائحة كريهة.
* عند تنظيف التواليت يجب ألا تكتفي بالسطح الخارجي فقط وإنما يجب تنظيفه من الداخل باستخدام فرشاة التواليت لكي لا تشكل الرواسب المختبئة داخل الحواف رائحة غير مرغوب فيها.
* ضعي قطرات من الزيت العطر المفضل لديك في خزان مياه المرحاض ليعطي رائحة جميلة مع كل دورة.

تنظيف الأجهزة الحساسة:
بالرغم من استعمالنا المتكرر لكثير من الأجهزة الحساسة مثل الكمبيوتر والهاتف يومياً إلا أننا نعاني من صعوبة تنظيفها.
وأسهل طريقة لتنظيف هذه الأجهزة هو إحضار منديل معطر ثم مسح كل زر من لوحة المفاتيح على حده، والنتيجة نظافة وتعقيم ورائحة جميلة.

ثلج نقي:
كثيراً ما نرى الشوائب في كأس الماء عند إضافة الثلج له، وللحصول على مكعبات نقية من الثلج اغلي الماء أولاً ثم صبيه في القوالب الخاصة به

صدأ الشوك والسكاكين
قد تتعرض السكاكين والشوك للصدأ مما يسبب لك إحراجاً بالغاً إذا كان لديك ضيوف وتريدين التباهي أمامهم… إلا أن الحل بسيط جداً ويمكنك ذلك في استخدام بصلة، بحيث تغرس الأدوات في البصلة ويتم إخراجهم وإدخالهم على نحو متكرر مع تركهم فترة قبل نزعهم منها

الطريقة الصحيحة لإزالة طلاء الأظافر
كثيرا ما يتسبب مزيل طلاء الأظافر في جفاف أظافرك، لذا هذه بعض النصائح للمحافظة عليها أثناء إزالة الطلاء:
* احرصي أن يكون مزيل الطلاء خاليا من مادة الأسيتون التي عادة ما تسبب تلف الجلد المحيط بالأظافر، أو جفاف الأظافر نفسها.
* اختاري قطعا من القطن الخالص، حيث ان الخامات الصناعية الأخرى لن تمتص المزيل جيدا.
* بعد وضع كمية من المزيل على القطن، اتركيها على الظفر لمدة 10 ثوان حتى تذيب الطلاء.
* حركي القطنة للأمام والخلف عدة مرات، ثم أزيليها بعد ذلك باتجاه الداخل

نصائح تسهل عليك مهمة الطبخ
تواجهك مشاكل صغيرة وأنت تعدين الطعام في مطبخك.. إليك بعض الأفكار العملية التي تساعدك في التصرف وتسهل عليك عملية الطبخ:

* عند صنع فطيرة رشي السكر تحت الفاكهة بدلا من رشه فوقها، فهذا يمنع الفطيرة من الوصول إلى درجة الغليان.
* ترك البيض في الكرتونة أفضل من وضعه في رف البيت داخل الثلاجة، هذا يمنع انتقال روائح الطعام للبيض
* أثناء عمل العجين ضعي بجوارك وعاء صغيرا فيه دقيق الذرة.. إذا احتجت إلى الرد على الهاتف أو فتح الباب، افركي يديك بدقيق الذرة الجاف حيث يزيل العجين من يديك أسرع من غسلهما بالصابون والماء.
* أفضل طريقة لغسل الخضروات والفاكهة الطازجة وتخليصها من الشوائب والفضلات هي رشها ببيكربونات الصوديوم ثم فركها بلطف ثم شطفها بالماء.
* للحصول على أقصى قدر ممكن من عصير الليمون اغرسي شوكة في نصف الليمونة ولفي نصف الليمون في حركة دائرية لتحصلي على الكثير من العصير.
* لتليين الليمون القاسي ضعيه في الماء الدافئ لمدة 5- 10 دقائق قبل العصر.
* إذا كان عسل النحل قد تجمد ضعي زجاجة العسل في ماء ساخن لمدة نصف ساعة وسيعود إلى حالته الطبيعية.
* رش عصير الليمون على شرائح التفاح يجعله لا يتحول إلى الداكن ويظل محتفظا بلونه الطبيعي مدة أطول.
* استخدمي لوح التقطيع المصنوع من الخشب وليس المصنوع من البلاستيك، لأنه يمكن أن تلتصق قطع صغيرة من البلاستيك باللحوم والخضروات.
* لسهولة تقطيع الفواكه المجففة ضعيها في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم قطعيها بسكين ساخنة (اغمري السكين في ماء ساخن قبل التقطع).
* لإبعاد النمل عن السكر ضعي في قارورة السكر 4 حبات قرنفل.
* لكي تحافظي على شفرات المطحنة حادة اطحني فيها الملح الخشن كل فترة.
*لسهولة تقشير اللوز ضعيه في الماء الساخن لمدة 15-20 دقيقة.
* للإبقاء على اللون الأخضر للخضروات الورقية مثل السبانخ رشي بعض السكر أثناء الطهي.
* إذا أردت الإسراع في نضج الموز الأخضر ضعيه بالقرب من التفاح.
* للتخلص من رائحة البيض في الكيك أضيفي ملعقة من العسل أثناء العجين.”
حليب لا يلتصق:
لكي لا يلتصق الحليب في قعر الطنجرة أثناء غليه، ضعي في الطنجرة القليل من الماء، ثم افرغيها من دون أن تمسحي داخلها، وضعي الحليب الذي تريدين غليه وستجدين أنه لا يلتصق بعد الغلي

سكاكين حادة:
للحصول على سكاكين حادة عليك قبل سنها وضعها في القليل من الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم جففيها وسنيها بالمسن الخاص بذلك

الزيوت العطرية تخلصك من رائحة الحذاء
دائما ما يصاحب الصيف روائح الحذاء الكريهة بسبب العرق والاحتكاك المستمر ولكي لا تتعرضين لموقف حرج بسبب هذا الموضوع عليك ان تستخدمي الزيوت العطرية للتخلص من هذه الروائح .
فمثلا يمكنك وضع زيت إبرة الراعيGeranium في الحذاء مباشرة أو وضع قطن مغموس في زيت الليمون، أما عن الأحذية الرياضية فزيت شجرة الشاي هو الحل الأفضل.

نصائح لإزالة بقع الملابس
إزالة بقع الملابس التي لا تختفي بالغسيل العادي تبدو مشكلة معقدة لكل ربة بيت.. لذا نقدم لك 10 نصائح تساعدك في إزالة هذه البقع:
* ابدئي بسرعة: لا بد في البداية أن تعلمي أن العمل على ازالة البقعة فور وقوعها يساعد على إزالتها بسرعة، فبعض البقع لا ينفع معها أي تدخل إن مر عليها وقت طويل.
* لا تغسلي البقعة: بمجرد تلطخ الملابس لا تقومي بغسل البقعة لأن بعض البقع مثل حبر الأقلام تثبت بالغسل، ما يجعل إزالتها بعد الغسل شبه مستحيل.
* اتبعي التعليمات: الكثير من الشركات تضع داخل الملابس ملصقات بالتعليمات التي يجب اتباعها في حالة الغسل وفي حالة إزالة البقع، لأن طريقة إزالة البقع تختلف من قماش إلى آخر.. اتباع هذه التعليمات يؤتي نتائج جيدة.
* اختبري أولا: لا تنسي اختبار المحلول المستخدم في إزالة البقعة على قطعة قماش أخرى لست بحاجة اليها.

صفار البيض:
عند تحضير بعض الأطعمة أو الحلويات نحتاج إلى استخدام بياض البيض فقط وبالتالي لا نستفيد من الصفار، وحتى لا يفسد صفار البيض يمكنك حفظه بوضع الماء البارد عليه بحيث يغطيه ويحفظ في الثلاجة لمدة 3 ساعات، بعد ذلك يمكنك إعادة استعماله خلال تلك المدة فقط

تنظيف الشبابيك:
أفضل طريقة لتنظف زجاج الشبابيك هو بشكل عامودي من خارج الشباك وأفقي من الداخل، بهذا الشكل بإمكانك معرفة إن كان هناك أي خطوط غير نظيفة، ويعتبر الخل من أفضل المنظفات للشباك، وعليك أن لا تنظفي الشبابيك في يوم مشمس حيث سيجف الزجاج بسرعة وهذا سيظهره بخطوط غير نظيفة

تبييض الركب والأكواع:
أحضرنا لك اليوم طريقة سريعة ومجرّبة لتبييض الركع والأكواب، وهذه الطريقة تضمن جمال يديك ورجليك
**المقادير :
-كأس ماء.
-ثلاث ملاعق خل ابيض كبيرة.
-حبة ليمونة كبيرة.
-مقدار غطاء من ماء الورد للرائحة.
**الأدوات:
-قطعة قماش او شاش
**الطريقة:
-تخلط المقادير مع بعضها البعض جيداً.
-بللي قطعة القماش ولفيها حول الركبة أو الكوع وتدعينها حتى تجف ثم تبلينها مرة أخرى وهكذا لمدة ساعتين.
-اغسلي المنطقة جيدا بالصابون.
-وقبل النوم ادهنيها بالكريم المرطب او الزيت زيتون او جونسون.
وكرري العملية لمدة ثلاث أيام لتحصلي على النتيجة المطلوبة

كيف تتخلصين من الروائح الكريهة في الثلاجة
كثيراً من ربات البيوت تنسى الأطعمة في الثلاجة مدة طويلة مما يؤدي إلى انبعاث رائحة مزعجة وكريهة للثلاجة, أحيانا تطرأ بعض الروائح غير المستحبة في الثلاجة ولعلاج ذلك إليك عدة نصائح تساعدك في التخلص من الروائح الغير المرغوب فيها في الثلاجة:

* تنظيف الثلاجة كل يوم من أجل إزالة الروائح غير المرغوب فيها عملية تبدو صعبة، لكن لتفادي هذه الرائحة يمكنك التحقق كل يومين من صلاحية المواد الغذائية بها مثل (الخضروات ومنتجات الألبان) وعدم تعفنها وإلقاء المواد المتعفنة التي تسبب الروائح الكريهة.
* ضعي علبة صغيرة مفتوحة من بيكربونات الصوديوم على الرف الجانبي حيث أنها تساعد على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.
* فرغي الثلاجة من كل محتوياتها كل فترة واغسليها جيدا باستخدام قطعة قماش والماء الدافئ مع إضافة قطرات من الخل أو بيكربونات الصوديوم أو عصير الليمون.
* ضعي شريحتين أو ثلاثا من الخبز الأبيض على أحد الرفوف لكي تمتص روائح الثلاجة.
* قومي بغلي القليل من الخل الأبيض على النار وبعد أن يبرد تماما ضعيه في الرف الأوسط وأغلقي الثلاجة لمدة 12 ساعة ثم تنظف بالماء الساخن المضاف إليه قليل من بكربونات الصوديوم وبدون صابون.”

تنظيف الأواني المحروقة:
كثير منا يجد صعوبة في تنظيف الأواني المحروقة والتخلص من المأكولات الملصقة بالوعاء الذي قمت بالطبخ فيه.. إلا أن أسهل طريقة لذلك هو وضع نقاط قليلة من صابون الجلي مع بعض الماء في الآنية المحروقة ثم وضعها على نار هادئة حتى الغليان، ومن ثم قومي بتنظيفها بالليفة سترين أنها أزيلت بسرعة دون عناء أو جهد

الليمون:
لا تقتصر فوائد الليمون على علاج نزلات البرد فقط بل يمكنك استخدامه لكي تبدين أكثر جمالاً إذا اتبعت الطرق التالي:
* لا تتخلصي من قشر الليمون بل قومي بغليه واستخدميه في شطف شعرك ليضفي عليه لمعاناً ويخلصك من القشور والفطريات.
* أما عصير الليمون الطازج فله مفعول السحر في تقوية الأظافر إذا قمت بطلائها به مرتين في اليوم وغسل الأظافر بعد 15 دقيقة فقط في كل مرة.
* امسحي وجهك بقطرات من عصير الليمون حيث يعمل على شدها وتوحيد لونها.
* افركي كوع يديك بقليل من عصير الليمون المضاف إليه الملح حيث يعمل ذلك على إزالة اللون البني المزعج.
* ولنعومة يديك ادعكيهما بقشر الليمون.

مسامات الوجه الواسعة
أغلب النساء يعانين من مسامات الوجه الواسعة التي تؤدي لدخول الغبار والأوساخ بها وبالتالي تكون الزيوان وتلف البشرة، وللتخلص من هذه المسامات هناك طرق عديدة منها:
• أحضري قشور كل من البرتقال والليمون وأضيفي إليها كأس من الماء المقطر وضعيها على نار هادئة حتى الغليان بحيث يتغير لونها وبعد أن تبرد أضيفي إليها كأس من الجلسرين “بنفس كمية الماء” واخلطيه مع المزيج السابق وضعيه بعلبة محكمة في الثلاجة، وعند الرغبة في استعمالها أحضري قطنة وامسحي بها وجهك وبعد 15 دقيقه اغسلي وجهك بماء بارد حيث أن الماء الساخن يعمل على زيادة فتح مسامات الوجه.
• احضري كميه من ماء الورد الغير مركز وضعيها في قوالب الثلج ومن ثم في الفريزر حتى تجمد، ومن ثم استخدميها على كامل الوجه فهي تساعد على شد مسامات الوجه وتوحيد لون البشرة

تنظيف الحلي:
نحتار دائماً في كيفية تلميع وتنظيف الحلي سواء المصنوعة من الذهب أو الفضة أو حتى الإكسسوارات وإعادة اللمعان لها، وتوجد عدة طرق للتنظيف والتلميع كل حسب نوعه وإليك هذه الطرق:
** طريقة تنظيف الذهب: ضعي ما تريدين تنظيفه من الذهب في إناء به ماء مذاب فيه صابون مبشور أو سائل ثم ضعيه على النار حتى يغلي، وحين يبرد الماء قومي بدعكه بفرشاة أسنان قديمة ثم اشطفيه بماء دافئ ثم نشفيه.
** طريقة تنظيف الفضة: ضعي الخواتم والأساور المصنوعة من الفضة في وعاء به ماء ساخن وعصير ليمون، ثم دلكيه بقطعة من الشمواه، ويمكنك الاستفادة من ماء سلق البطاطس وذلك بغمس قطعة قماش فيه ثم دعك الفضة بها.
** طريقة تنظيف الإكسسوارات: عندما تقومين بشراء الإكسسوارات ادهنيها بمقوي الأظافر لتحتفظي بلمعانها ولونها لمدة أطول، واحفظيها في أماكن بعيدة عن الرطوبة لكي لا يتغير لونها أو تصدأ، ولتنظيف فصوص الإكسسوارات وتلميعها ادعكي الفصوص أولا بفرشاة أسنان لتنظيفها ثم ادعكيها بقطعة صوف وباتجاه واحد.
** طريقة تنظيف الإكسسوارات المصنوعة من القماش: لتنظيف الإكسسوارات المصنوعة من الجوخ أو القطيفة تُرش بالملح فقط وتنظف بفرشاة أسنان.”

لاصق الجروح:
عند نزعه قد يسبب بعض الألم خاصة للأطفال ، لذا ينصح بمسح اللاصق بقطعة قماش مشبعة بزيت الأطفال “بيبى أويل” حيث يعمل ذلك على سهولة عملية نزع اللاصق كثيراً

خل التفاح:
لخل التفاح استعمالات كثيرة يمكن الاستفادة منها في حياتنا اليومية ومنها:
• بإضافة ملعقة كبيرة منه إلى حوالي نصف كوب من منقوع النعناع ويتم تناوله بعد تناول الطعام فأنه يقضى على متاعب المعدة وعسر الهضم.
• لعلاج الصداع تبلل قطعة قماش بخل التفاح وتفرد على الجبهة والاسترخاء في مكان هادئ.
• يستخدم للتخلص من رائحة العرق الكريهة.. بعد الانتهاء من الحمام يمسح تحت الإبطين بخل التفاح حيث يعمل ذلك على مقاومة انبعاث العرق لمدة طويلة.
• مفيد لليدين بعد الأعمال المنزلية للتخلص من أي مواد كيميائية قد تتعلق بهما، ولنعومتهما يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة في دعكهما ثم تغسلان بالماء البارد.
• يعتبر طارد قوى للنمل.. قومي بخلطه بقليل من الماء ثم رشه عند تجمعات النمل بالمنزل.
• بإضافة فنجان واحد منه إلى حوالي 3 لتر ماء وباستخدام الفرشاة يعيد إلى السجاد رونقه وجماله، وأيضاً يستعمل لغسل وتلميع الأرضيات.”

الملابس القطنية:
لمنع الملابس القطنية من الانكماش بعد الغسيل ضعي الملابس في ماء بارد مخلوط بقليل من الملح قبل 12 ساعة من الغسيل.

علاج بلل الأحذية:
إذا ما تعرض حذائك للبلل نتيجة انغماسه في ماء الأمطار ما عليك سوا حشوه بورق الجرائد حتى تمتص الرطوبة وأيضاً للحفاظ على الشكل الطبيعي للحذاء

عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.”

 

** الغبار:
لإزالة الغبار عن الاثاث بأسهل طريقة رشي بخاخ التنظيف على فوطة المسح بدلا من استعماله مباشرة على الأثاث أو الخشب وذلك لتفادي تأثير المادة ولمعتها على الاثاث.

**الفليفله:
عند استعمال جزء صغير من حبة الفليفلة اقطعيها من الأسفل أو الجوانب مع المحافظة على البذور لأنها تحبس الرطوبة، ويمكنك وضع الكمية المتبقية في كيس بلاستيكي قابل لإعادة الإغلاق واستعمالها على مدى 4 أيام كحد أقصى فلن تفقد قساوتها.

** الأواني المطلية:
للأواني المطلية مزايا عديدة منها للتغلب على مشكلات المواد الدهنية، وكذلك لها ميزة عدم التصاق الأطعمة بها، وعند استعمالها يجب مراعاة الأمور التالية:
*يوضع الإناء فارغاً على النار، وتوضع الأطعمة فيه قبل وضعها على النار، وإذا أريد تحمير بضع قطع من “البفتيك” أو السمك مثلا فيدهن الإناء دهنا خفيفا بفرشاة من النايلون مخصصة لذلك.
*إذا أردت تقليب ما بداخل الإناء فعليك استخدام معلقة من الخشب، ولا تستخدمي أبدا أية أداة معدنية.
*عند تنظيف الإناء لا تستخدمي السلك المعدني أو أي إسفنجيات خشنة لتنظيفi من الداخل، بل نظفيه بقطعة إسفنج ناعمة خاصة به.
*لا تقطعي الأطعمة في الإناء حتى لا يتعرض للخدوش، ولا تسخني الإناء إلى درجة كبيرة، ولا تضعيه أبدا على نار مرتفعة.
*إذا تغير لون الطلاء الداخلي من الرصاصي إلى البني فليس لهذا التغير أية أهمية.ويمكنك تجنب ذلك بتحاشي تسخينه أو تعريضه لنار مرتفعة.

إزالة أثار الشمع عن الجدران:
يمكن أن تزيلي بقع الشمع الملتصقة على الجدران أو غيرها من المسطحات بواسطة المكواة ومنديل ورقي، ثم ضعي المنديل الورقي فوق البقعة التي تريدين إزالتها ومرري المكواة الساخنة فوقها حين يبدأ الشمع في السيلان من خلال المنديل، أو إذا تحول المنديل إلى اللون البني واستبدليه بمنديل جديد إلى أن تزول البقعة تماما.

الأغطية ذات الوبر الناعم:
أفضل طريقة لغسل الأغطية ذات الوبر الناعم يكون بإضافة فنجانان من الخل الأبيض إلى ماء الغسيل، ويمكن تطبق هذه الوصفة مع الأغطية الصوفية والقطنية أيضا.

روائح الأوعية:
لإزالة الروائح الغير مرغوب فيها من الأوعية المقـفلة كالزجاج والقنينات وبزازات الأطفال فقط اغسليها بالماء الساخن والملح ثم اشطفيها بالماء الساخن.

بقع المناكير:
لإزالة بقع المناكير من الثياب أو السجاد ضعي ورقة شفافة فوق البقعه ثم قومي بوضع المكواة الساخن فوقها دون تحريكه من والى احد الجهات حتى لا تزيد البقع، ولكن فقط قومي بوضع الورقة ثم ضعي المكواة فوقها وارفعي الورقة وابدليها بأخرى حتى تزول أو يخف المناكير.

شاشة التلفاز:
عادة ينجذب الغبار بواسطة الشحنات الكهربائية، وبإمكانك التقليل من هذه الشحنات وبالتالي التخلص من تراكم الغبار والأوساخ من على شاشة التلفاز، ويتم ذلك باستخدام ورقة نشاف التي توضع في نشافة الغسيل للتخلص من الشحنات مما يمنع التصاق الملابس بك عندما تلبسيها، نظفي بها الشاشة فهذه القطعة القماشية تخلصك من الشحنات الكهربائية وبالتالي تخلصك من الغبار الذي لن يعلق على شاشة التلفاز لفترة طويلة.

نزيف الجروح:
عند تعرضك لنزيف بسبب الجروح اضغطي بكيس شاي على الجرح مباشرة لمدة لا تقل عن نصف الدقيقة، وستلاحظين ان الشاي يساعد على ايقاف النزيف ويعجل في تجلط الجرح.

بقع الكاتشب ومنتجات البندورة:
يمكن إزالة هذا النوع من البقع باستخدام كريم الحلاقة الذي يستخدمه الرجال، ويكفي أخذ كمية بسيطة في راحة اليد وتدلك بها البقعة برفق بأحد الأصابع، ويجب عليك توخي الصبر حينئذ حيث يستغرق ذلك حوالي 10دقائق حتى تزول البقعة تماما.

الأواني البلاستيكية:
إحدى سيئات أواني المطبخ البلاستيكية أنها تحتفظ برائحة الطعام الذي يوضع فيها حتى بعد غسلها، ولإزالة هذه الرائحة يكفي ان تغسلي الإناء وتضعيه بلا غطاء داخل الثلاجة مدة نصف ساعة ثم أخرجيه فتكون الرائحة قد اختفت.

سلق البطاطا:
لتسريع عملية سلق البطاطا، قشري حبة البطاطا من جهة واحدة قبل وضعها في الماء، في حين أن إضافة الملح إلى الماء يسرّع من عملية سلق البيض.

** البطاطا:
عند تقطيع البطاطا لتجهيزها للقلي ضعيها في خليط من الماء والخل حتى لا تكتسب اللون الأسود.

حذاء الشاموا:
لإزالة البقع عن أحذية الشاموا ضعي بودرة التلك على البقعة التي تلطخ الحذاء، واتركيه طيلة الليل، وفي اليوم التالي افركي البقعة بعناية من أجل إزالة البودرة والبقعة في الوقت ذاته، وإذا لاحظت أن البقعة لاتزال في مكانها كرري المحاولة من جديد.

بقع الشوكولاتة:
لإزالة بقعة الشوكولاتة عن غطاء المائدة أو عن ملابسك، اسكبي قليلاً من الحليب فوق البقعة، وافركيها بنعومة ثم اغسلي الملابس بشكل عادي.

الزنجبيل:
عند شراء زنجبيل طازج، يُراعى أن يكون صلباً، لامعاً وناعم الملمس وذا رائحة مميزة ونفاذة، مع عدم وجود أية شقوق أو تجاعيد في القشرة، ويجب حفظ الزنجبيل في الثلاجة ملفوفاً في ورق مطبخ ثم يوضع في كيس بلاستيك، وإذا رغبنا في حفظه لمدة طويلة فيمكن وضعه في الفريزر، وعند الحاجة إليه يستخرج من الفريزر ويبشَر على الفور.

حفظ البقدونس:
يمكن الاحتفاظ بالبقدونس عدة أيام إذا غسلت سيقانه وجففت جيداً ثم الاحتفاظ بها وذلك بلفها بأكياس من الورق ثم وضعها في الثلاجة.

طعم القهوة:
يمكنك إزالة مرارة طعم القهوة وذلك بإضافة ذرة من الملح عند غليها بحيث يحسن من طعمها.

قهوة طازجة:
لإضافة نكهة الطعم الطازج لقهوتك القديمة اضيفي ذرة ملح للقهوة المطحونة قبل غليها، وبذلك ستتمتعين بطعم القهوة الطازجة يومياً.

ثلاجات الستيل:
إذا كانت ثلاجتك مكسوة بالستانلس ستيل من الخارج فأفضل طريقة لتنظيفها هي البيبي اويل ( زيت الاطفال).. أحضري منشفه نظيفه وبلليها بالقليل من زيت الأطفال وامسحي بها الثلاجه من الخارج ثم ننشفها بفوطة أخرى نظيفة بحيث ستلاحظين لمعان الثلاجة الذي سوف يدوم لمدة أسبوعين.

أواني الألمنيوم:
معظم أدوات المطبخ تصنع من الالمنيوم لأنه خفيف الوزن وسهل التنظيف ولا يتأكسد بسهولة، وعند تنظيف الالمنيوم يجب مراعاة الآتي:
* اغسليه بالماء الدافئ والصابون واحذري استعمال الصودا مطلقا أو أي مادة قلوية أخرى لأنها تذيب الالمنيوم وتُكوّن عليه طبقة من الصدأ الأسود.
* جففي أواني الالمنيوم بعد غسلها واحفظيها في مكان جاف.

كتاب الطبخ:
بامكانك الحفاظ على كتاب الطبخ دون أن يتلف وذلك بوضعه داخل كيس شفاف حيث يمكنك بهذه الطريقة قراءة المقادير من خلف الكيس.

مفاتيح العلب:
انقعي المفاتيح الخاصة بفتح المعلبات في خل وليمون مرة كل شهر ثم اشطفيها وجفيفها حتى تحافظ على حدتها.

الليمون:
لا تقتصر فوائد الليمون على علاج نزلات البرد فقط بل يمكنك استخدامه لكي تبدين أكثر جمالاً إذا اتبعت الطرق التالي:
• لا تتخلصي من قشر الليمون بل قومي بغليه واستخدميه في شطف شعرك ليضفي عليه لمعاناً ويخلصك من القشور والفطريات.
• أما عصير الليمون الطازج فله مفعول السحر في تقوية الأظافر إذا قمت بطلائها به مرتين في اليوم وغسل الأظافر بعد 15 دقيقة فقط في كل مرة.

البيض الفاسد:
من الأشياء التي تصادفك عند إعداد أي صنف من الطعام أو الحلويات ويحتوي على البيض هو اكتشاف أن البيض فاسد، ففي الحالة ستكونين مضطرة لرمي كل المقادير التي قمتي بإعدادها وأن تبدئي من جديد.. وللتخلص من هذه المشكلة عليك بكسر البيض في طبق جانبي قبل إضافته للمقادير، ولإضافة مذاق جيد للبيض عند طهوه في الطعام عليك بإضافة القليل من الملح إليه أما إذا أضفته للحلويات عليك بإضافة الفانيلا للتخلص من زفرته.

البيض المسلوق:
عند تقشير البيضة المسلوقة يحدث أن يلتصق جزء من البياض في القشرة الخارجية، ولتحصلي على بيضة سليمة ضعي البيضة بين يديك وقومي بفركها “دعكها” بشكل دائري فيسهل تقشيرها

تعفن الخبز:
من أكثر المشاكل التي تقابل ربة المنزل هي مشكلة “عفن الخبز” وللتخلص من هذه المشكلة عليك عند شراء الخبز الساخن يجب عليك تهويته لعدم تجمع البخار ومن ثم وضعه في كيس نايلون نظيف وناشف ومن ثم يتم وضعه في الثلاجة وبذلك تضمني الخبز لمدة أسبوع من دون تعرضه لأي نوع من العفن، وعند الحاجة لأكله أخرجيه من الثلاجة واتركيه لمدة خمس دقائق ومن ثم ضعيه في المايكروويف أو على الغاز.

المخللات:
لمنع الطبقة البيضاء على سطح المخللات المنزلية احرصي على غلي ماء مضاف إليه ملح، وبعد أن يبرد يضاف إلى برطمان المخلل.

تنظيف الشامواه:
لا ترمي القطع المصنوعة من جلد الشامواه حتى ولو كانت متّسخة جداً، طالما أنه في استطاعتك تنظيفها وبالتالي تجديدها.
يكفي أن تضعي جلد الشامواه في الماء مع كمية كبيرة من الصابون المضاف إليها قليل من بيكربونات الصودا لمدة 3 ساعات، ثم القيام بفرك الجلد جيداً. بعدها يجب تركه يجف في الظل.

الخضار المشوية:
لتسهيل تقشير الخضروات المشوية يفضل وضعها في كيس بلاستيك لعدة دقائق ثم تقشيرها.

الدجاج المجمد:
لإذابة الدجاج المجمد بسرعة ضعيه في وعاء به ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح.

تنظيف دمى الأطفال:
هي رفيق طفلك، لذلك يجب أن تحرصي على تنظيفها من آن إلى آخر بالطريقة التالية: ادعكيها بقطعة من القماش المبللة بالبترول، وبعد بضع ساعات رشي فوقها قليلاً من المستحضر الذي يستخدم لتجديد السجاد، ثم دعيها تجف في مكان جيد التهوية، وفي النهاية نظفيها بفرشاة عريضة بخفة.

الزيت المسكوب على الأرض:
عندما ينسكب الزيت على الأرض لا تمسحيه بقطعة قماش، لأن القماش يمتصه بصعوبة، وبالتالي ينتشر على الأرض، بدل ذلك قومي برش قليل من البودرة أو الطحين فوق الزيت المسكوب فيمتصه، بعد ذلك أزيلي البودرة بواسطة المكنسة، واغسلي مكان البقعة بالماء.

الحمضيات:
للحصول على كميه كبيرة من عصير الليمون أو البرتقال أو أي نوع من الحمضيات فقط ضعيها في المايكرويف لمدة 15 ثانية قبل عصرها.

رائحة المطبخ:
إذا كان المطبخ رديء التهوية ولا يوجد به شفاط وانتشرت رائحة الطعام في أرجاء المنزل توضع بعض فصوص القرنفل في مقدار كوبين من الماء ويرفع على النار ويترك يغلي لمدة ربع ساعة.. فتصاعد رائحة القرنفل يغطي على رائحة الطعام.

حفظ المأكولات:
قبل وضع أي مأكولات بها صلصة بندورة في وعاء بلاستيك، رشي الوعاء بالزيت وبهذا لن تبدو أوعيتك حمراء بعد الجلي

شي البطاطا:
عندما تقومين بشي البطاطا اقطعي جزء من طرفيها أو اخرميها بالشوكة، فهذا يساعد على نضجها وعدم انكماشها.

طهي الخضار:
قبل قيامك بطهي الخضار على النار مباشرة عليك نقعها في الماء البارد لنصف ساعة تفادياً لجفافها أثناء الطهي، وإذا كانت الخضراوات ذات قشرة سميكة فعليك قطع أطرافها للسماح للماء بالنفاذ خلالها.

المعجنات:
عند تحضير معظم أنواع المعجنات ابدئي عملية الخبز بدرجة حرارة عالية لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ثم تابعي خبزها على درجة حرارة منخفضة.
وللحصول على نكهة أفضل رشي طبقة خفيفة من المكسرات المحمصة والمطحونة أو الكعك المبروش على الفطائر وأضغطيها على العجينة بالجانب الخلفي للمعلقة قبل إضافة الحشوة.

البهارات والأعشاب:
•لا تخزّني الأعشاب والبهارات الجافة بقرب أفران الغاز والمايكروويف أو أي مصدر للحرارة أو الرطوبة كالمغاسل وأجهزة غسل الصحون وغلايات الماء ومحضرّات القهوة لأنها تفقد طعمها.
•إذا تم تخزينها بالشكل الصحيح، فإن الأعشاب والبهارات الجافة تحتفظ بنكهتها لمدة عام كامل. بينما يمكن للبهارات الكاملة أن تبقى لمدة 3 – 5 أعوام.
•احتفظي بالبهارات في مكان بارد ومظلم حيث أن الحرارة والرطوبة والضوء الزائد قد تُفقد الأعشاب والبهارات الجافة نكهتها بسرعة.

شراء التفاح:
إذا كنت من محبي التفاح ولا تعرف كيف تختار الحبات الأفضل، اقرأ النصائح التالية:

•ابحثي عن الحبات الجامدة ذات الألوان القوية.
•وإذا كنت تحب التفاح الأخضر أو الأصفر، فاعلم أن الحبات التي تحتوي على بقع حمراء اللون هي الأفضل على الإطلاق، ومع ذلك فاختيارك يتوقف على المذاق الذي تفضله، سواء كان لاذعا أو حلوا.
•الحبات الحمراء الصفراء تتميز بمذاقها الحلو على عكس الخضراء التي تتميز بالحموضة.

الديك الرومي:
عند طهو الديك الرومي “الحبش” يجب أن يوضع بشكل يكون فيه الصدر نحو الأسفل، فبهذه الطريقة لا ضرورة لتطرية الحبش بالزبدة أو السمن أثناء طهوه، ولكن احذري أن يلتصق الجلد بصينية الطهو.

تحمير الدجاج:
كثير من الأوقات عند تحمير الدجاج أو اللحمة أو حتى السمك تلتصق في صينية التحمير.. ولتتغلبي على ذلك عليك أن تحمي الزيت جيداً قبل البدء بعملية التحمير.

الأرز:
عند تحضير أو طهو الأرز بالمرقة يفضل عدم نقعه بل غسله فقط بالماء البارد مما يضفي مذاقاً كاملاً من المرقة المستعملة.

سلق اللحم
عند سلق اللحمة أزيلي ريم اللحم كلما ظهرت حتى تحافظ على لونها ولا يسود.

طعم الشاي:
لعدم تغير طعم الشاي والمحافظة على نكهته احرصي على عدم غلي الماء فترة طويلة، فإن ذلك يغير من طعمه.

بقع الشاي:
يمكنك ازالة بقعة الشاي الحديثة وذلك بمسحها بالقليل من عصير الليمون، ثم اغسلي الثوب بالطريقة العادية.

خدوش الملابس الجلدية:
لمعالجه الخدوش الموجودة في الملابس الجلدية سواء الجاكيت أو البنطلون الجلد دون تعرضه للتلف يمكنك استخدام كريم اليدين أو أي مرطب يحتوي علي زيت اللانولين إذ أنه يعادل الزيوت الموجودة في الجلد، بحيث يساعد هذا الكريم الخدوش على الاختفاء وإعاده الطراوة إلى الجلد مرة ثانية.

تقشير البندق:
للتخلص من قشرة البندق قومي بغلي الماء في إناء عميق ثم أضيفي ربع كوب من “البيكنج صودا” واتركيه ليغلي، وفي هذه الأثناء ستتواجد فقاقيع بالماء وسيتغير لونه، ثم قومي بتصفية البندق من الماء واغسليه بقليل من الماء البارد وادعكيه قليلاً حتى ينفصل القشر عن البندق، ففي هذه الحالة أصبح البندق طريا ومتشبعا بقليل من الماء فيوضع في صاج في الفرن لمدة 5 دقائق أو في مقلاة جافة على نار متوسطة مع الاستمرار في التقليب حتى يصبح يابساً.

تقشير البطاطا:
لنزع قشر البطاطا بسهولة بعد سلقها ما عليك سوا وضعها في ماء بارد بعد النضج مباشرة.

سلق البطاطا:
عند سلق البطاطا غالباً ما تطفو المياه من الإناء الذي تسلق فيه.. ولتفادي هذا الأمر عليك بوضع قطعة صغيرة من الزبدة في مياه السلق.

الكيك الهش:
إذا أردتي أن يكون الكعك هشاً فأنخلي الدقيق مرتين أو ثلاث مرات ومنفوشا أضيفي السفن أب بدل الماء

أحذية القماش:
غالباً ما تصاب الأحذية المصنوعة من القماش بالبقع المستعصية وتصبح عديمة المنفعة.. الحل هنا يكمن في استعمال الكحول الطبي لتعود كما لو كانت جديدة، أما البقع الناجمة عن الدهون فيمكن التخلص منها بالمواد المعتادة لإزالة البقع عن الأقمشة.

فوائد أوراق الجرائد:
بدلاً من رمي أوراق الجرائد بعد الانتهاء من قراءتها، حاولي الاستفادة منها قدر الإمكان، بحيث يمكنك استخدامها في تنظيف السوائل المتساقطة على الأسطح أو الأرضيات لما لها من قوة امتصاص عالية، أو تنظيف المرايا وزجاج النوافذ، ويمكنك أيضاً وضعها داخل حقائب اليد والقبعات للحفاظ على شكلها وقوامها.

تجميد البامية:
اتبعي الخطوات التالية لتجميد البامية بأسهل وأفضل طريقة:
-تغسل البامية ثم تترك فترة في مصفاة لتخلص من الماء.
– تقمع البامية بإزالة الجزء العلوي بشكل هرمي دون ان تقطع الحبة حتى لا تتسرب عصارتها.
– توضع في مصفاة ثم يتم غمر المصفاة في ماء مغلي مضاف إليه مقدار من الملح او ملعقة كبيرة عصير ليمون وذلك لمدة 5 دقائق ثم ترفع المصفاة وتترك حتى يصفى الماء تماما.
– تترك لتبرد وتجف تماما وتعبأ في أكياس نايلون بحيث لا تترك فراغات بقدر المستطاع، ثم يحكم غلق الأكياس باستخدام سكين ساخن.
– توضع الأكياس في الفريزر لمدة لا تصل إلى أكثر من 6 أشهر.

البيض المخفوق:
عندما تخفقين البيض لا تضيفي الملح إليه قبل قليه، لأن إضافة الملح إلى البيض المخفوق تجعله أكثر سيولة.
كذلك لا تضعي الملح على البيض المقلي غير المخفوق قبل الانتهاء من قليه، لأن إضافة الملح فوق صفار البيض تؤدي إلى تكون بقع بيضاء عليه.

حفظ الجوافة:
الجميع يعاني من رائحة الجوافة عند وضعها في الثلاجة، ولحفظها دون خوف من رائحتها أحضري أكياس الفرن الخاصة بشواء الدجاج وضعي الجوافة بداخلها ومن ثم أغلقيها بإحكام واحفظيها في الثلاجة.

حفظ الخيار:
اسهل طريقة لحفظ الخيار طازجا ومتماسكا لأطول فترة ممكنة هو وضعه في إناء مع القليل من الماء البارد وغرس الخيار به وهو متراص كأصابع المحشى مع مراعاة وضع الجذع مائلا للماء.

حفظ الزيتون:
عند شراء الزيتون اطلبي من البائع وضعها في عبوة مع بعض السائل المنقوع به الزيتون، ثم ضعيه في برطمان زجاجي وأضضفي بعض الزيت على سطحه.. واغلقيه جيدا واحفظيه في الثلاجة او خارجها وبعيدا عن الضوء.

اصفرار القماش:
اذا اصفر لون القماش من المكواة نتيجه للحراره العالية قومي بغسل القماش فورا بالماء البارد والصابون وحضري هذا المزيج المعالج (امزجي نصف كوب نشادر وكمية مماثلة ملح إلى نفس الكمية ماء) ثم ادعكي القماش به جيدا باستخدام قطعه قماش قطنية ثم تترك لتجف.. وستلاحظين ان الاصفرار قد زال.

السكاكين:
من أجل إطالة عمر السكاكين لديكِ إليك النصيحتين التاليتين:
* خصصي سكين خاصة للبصل، حيث أن البصل هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تخفيف حدة السكين أو تلفها.
* لا تغسليها بالمنظفات العادية بل استخدمي الماء الدافئ المضاف له بيكبربونات الصودا.

الفحم:
عند شرائك الفحم عليك مراعاة اختيار الفحم العادي، لا المزود بإضافات لتسريع اشتعاله، فهذا النوع لا يحترق بنظافة أو تجانس. كما عليك عدم اختيار الفحم المصنوع بكبس نشارة الخشب على شكل مربعات صغيرة.

طرق ذكيّة للتخلّص من جراثيم اسفنجة الجلي:
لا تستمري باستعمال اسفنجات المطبخ المليئة بالجراثيم لغسل الأطباق، بل تخلّصي من الجراثيم الموجودة فيها كلّ ثلاثة إلى خمسة أيام، عبر استعمال طرق تنظيف ثبتت فاعليتها وفقاً للدراسات التي أُجريت في هذا المجال.
**الطريقة الصحيحة:
* ضعي الاسفنجة في المايكروويف مدة دقيقة، ما يقتل جميع الجراثيم والخميرة والعفن، لكن تأكدي من أنها رطبة قبل تطبيق هذه الطريقة.
* ضعيها في آلة غسل الصحون واغسليها وجففيها كما تفعلين مع الأطباق. إنها طريقة فاعلة بقدر الطريقة الأولى تقريباً.

**الطريقة الخاطئة:
* لا نفع حقيقياً من نقعها في عصير الليمون الحامض، لدقيقة من الوقت، للتخلص من الجراثيم والخميرة والعفن.
* يُقال إنّ نقعها في سائل التبييض يقتل الجراثيم أكثر مما يفعل عصير الليمون الحامض، لكن لا مفعول له أبداً على الخميرة والعفن.

كيف توضبين حقيبة سفرك
كلنا نشعر بالحيرة عند توضيب حقيبة السفر ونتساءل عن الأمور التي يفترض بنا أخذها معنا وكمية الملابس والأحذية التي ستكفينا خلال الرحلة.

**نصائح:
– قبل توضيب حقيبة السفر تنصح خبيرة المظهر كريستيان يزبك بتحضير لائحة بكل مستلزمات السفر من ملابس وأحذية واكسسوارات على أن يتم مراعاة طقس البلد الذي تتوجّه إليه ومكان الإقامة.
– عند القيام برحلة عمل على حقيبتك أن تتضمن سروال أو تنورة أو فستان مع سترة يصلح ارتدائها خلال النهار وخلال الليل عند تبديل الاكسسوارات المرافقة لها.
– لا تنسي أن توضبي في حقيبة سفرك جوارب قطنية وجوارب من النايلون، شاحن للهاتف، آلة تصوير، حقيبة صغيرة تتضمن كل ما تحتاجينه من عدّة خياطة، رذاذ معطّر للفم، فرشاة ومعجون للأسنان، خيط للأسنان، مزيل للرائحة، عطر، عدسات لاصقة، منظّف للأحذية، كريم للنهار وآخل لليل، مزيل الهالات السوداء، كريم الحماية من الشمس، أعواد قطنية وحلقات قطنية مزيلة للماكياج، مقص ومبرد للأظافر، رذاذ مثبّت للشعر، مطري للشفاه، شفرة لحلاقة الشعر الزائدن ملقط للحاجبين، مضمد للجروح، أقراص مضادة لألم الرأس، أقراص مضادة للدوار، كريم مضاد للبعوض وعلكة.
– لا تنسي “الآي بود” IPOD لسماع الموسيقة وكتاب للمطالعة، بعض البسكويت للأوقات التي تشعرين فيها بالجوع.
– من الأمور الضرورية التي ستحتاجينها أيضاً قفل للحقيبة، بطاقة تدونين عليها الإسم والعنوان وتلصق على الحقيبة، جواز السفر، بطاقات الإئتمان، بطاقة السفر ولائحة تتضمن عناوين وأرقام الفنادق والأشخاص الذين ستزورينهم بالإضافة إلى أرقام الطوارئ في البلد الذي ستتوجهين إليه.

**خطوات عملية جداً:
– وضّبي ثياب النوم في أعلى الحقيبة بحيث تتمكنين من استعمالها مباشرة عند فتح الحقيبة.
– لفّي القطع التي تتجعّد لتكسبي مزيداً من المساحة في الحقيبة.
– إسحبي الهواء من أكياس النايلون التي توضبين داخلها الأحذية.
– احتفظي بالعطر في كيس من النايلون تغلفينه بإحكام.
– لا تنسي وضع معطّر داخل الحقيبة لتحافظ أغراضك على رائحة عطرة.
– ضعي غطاء منشفة كبيرة في أعلى الحقيبة قبل إغلاقها مما يساعد على عدم تحرك الأغراض في داخلها.

الأرضيات المنزلية:
للحفاظ على أرضيات البيت:
– ضعي سجادة صغيرة أمام مدخل البيت لإبعاد الأتربة والقاذورات القادمة من الخارج.
– الإمتناع عن ارتداء الأحذية داخل البيت، لمنع الآثار المترتبة على الأرضيات جراء الأحذية من قذارة وتلف الأرضيات.و بالأخص الأحذية العالية ستسبب تلفا وضررا على الأرضيات المصنوعة من الخشب والفينيل والمشمع.
– تنظيف الأرضيات بشكل دائم، يعتبر أساسي لجمال وإعطاء طول العمر للأرضيات.
– يجب إزالة الغبار وكنس ومسح الأرضيات بشكل دوري لإزالة الأتربة التي تخدش الأرضيات التي تتلف خيوط السجادات والخشب والأرضيات المشمعة والفينيل.
القيام أول بكنس الأرضيات قبل التنضيف بالماء أو المنظفات السائلة.
– حافظي على الخشب والمشمع والفينيل بوضع قطعة تحت أقدام الكراسي والطاولات.
– اقرئي التعليمات على عبوة التنظيفات قبل الشروع في التنظيف الأرضيات.
– عند التنظيف باستخدام معدات ثقيلة، ضعيها تحت طبقة من الخشب الرقيق واسحبيها فوقه لمنع حدوث فجوات في الخشب أو الفينيل أو المشمع.

**الأرضيات الخشبية:
– لأن الأرضيات الخشبية حساسة من الماء، لذا يتطلب منك رعاية وعناية مختلفة عن الفينيل والمشمع.
– إذا كنت غير متأكدة، اعملي تجربة بسيطة لتعرفي ما إذا كان الخشب معالج بـ”البولي أوريثان” أو معالج بالزيت أو بالشمع.. اختاري مساحة صغيرة من الأرضية الخشبية، ضعي عليها القليل من الماء واسمحي للماء أن يجف ويتبخر بنفسه تماما.. إذا ظهرت حلقة بيضاء صغيرة فإن الخشب يكون معالج بالزيت أو الشمع.

إزالة الخاتم الضيق:
لإزالة خاتم عالق بأصبعك غطي الأصبع وكامل اليد بأي نوع من الكريم وحاولي سحب الخاتم.. ستلاحظين أن الخاتم ينزلق بسهولة من أصابعك.

الفضة:
إذا تأكسدت الفضة بسبب عوامل الجو تغطس في محلول حامض الكبريتيك، أو تفرك الفضة بعصير الليمون وتغسل بالماء البارد وتجفف جيداً.

بقع الشمع:
كثيرا ما يلتصق الشمع على الملابس أو مفارش الطاوله عند استخدامه، وللتخلص من ذلك ما عايك سوى وضع كيس ورقي فوق البقعة ومرري المكواة فوقها، وسيقوم الكيس الورقي بامتصاص الشمع فتختفي البقعة تماما.

نباتات المنزل:
للعناية بنبات الظل يمكنك إضافة قشر البيض المسحوق إلى التربة، وكذلك إضافة ماء سلق البيض ولكن بعد ان يبرد ويعتبر نوع من السماد الطبيعي.

أحمر الشفاه اللامع:
في موضة الموسم الجديد تعود ألوان أحمر الشفاه اللامعة، فإذا كنت ترغبين في لون معين غير متوافر لديك بشكل لامع فلا حاجة لشرائه، إذ يكفي أن تضعي القليل من الفازلين فوق طبقة أحمر الشفاه باللون المطلوب، وبذلك ستحصلين على الفاعلية نفسها كما لو كان جاهزاً من السوق.

التخلص من القشرة:
ضع قليل من الخل الأبيض في كوب ماء بعد إزالة الشامبو من الشعر واشطفي به شعرك، كرري العمليه عدة مرات وسوف تختفي القشرة.

السكاكين:
قبل سن السكاكين ضعيها في قليل من الماء المغلي لمدة 5ثم جففيها وقومي بسنها، حيث يعمل ذلك على سهولة سنها وإبقائها حادة لأطول فترة ممكنة.

صرير الأبواب:
لكي تمنعي صرير الباب أطلي مفاصل الباب بطبقة كثيفة من الفازلين أو الزيت.

شمع وشمعدان:
إذا أردت إدخال شمعة سميكة في شمعدان ضيق أغمسي طرفها في ماء ساخن فيطرى ويسهل إدخالها.

حماية عيني طفلك:
لمنع دخول الشامبو في عيني طفلك أثناء الاستحمام ما عليك سوى وضع خط من الفازلين فوق حواجب طفلك فينحدر الماء من الجانبين

لرموش أكثر كثافة:
للحصول على رموش قوية وكثيفة دون اللجوء إلى وضع الرموش الصناعية يمكنكِ الاعتماد على الخطوات البسيطة التالية:

* سخني آلة كبس الرموش عن طريق تسليط مجفف الشعر عليها، ثم أدخلي فيها الرموش واضغطي بضع ثوان، بعدها ضعي طبقة من الماسكارا.
* ابدئي من عند مثبت الرموش واضغطي أثناء صعودك إلى الأطراف وانتظري حتى تجف، ثم ضعي طبقتين ثانية وثالثة، وستحصلين على رموش رائعة لاتقل جمالاً عن استخدام الرموش الصناعية.

الفانيليا رائحة الانتعاش الدائم بمنزلك:
تجهل بعض ربات المنازل أنه بأبسط الأشياء يمكن تغيير جو المنزل وإنعاشه، ولإنعاش أية غرفة بمنزلك وتنقية أجوائها وتلطيف أرجائها يمكنك غمس قطع القطن في مستخلص الفانيليا ووضعها في أطباق زينة يتم توزيعها على أنحاء الغرفة.

تنظيف الفضيات المشغوله:
غالبا ما تكون الفضيات المشغولة مركز تجمع للغبار التي يصعب تنظيفها بسهولة.. ولتنظيفها بسهولة اغسلي أولا الفضيات بماء دافئ ومن ثم نظفيها بفرشاة مغمسة بالنشادر والصابون وضعيعا بعد ذلك في نشارة الخشب الخشنة إلى ان تجف ومن ثم افركيها بقطعة ناعمة من الجلد.

مقالات ذات صله