السيسي يوجة 5 رسائل لاثيوبيا بعد توقيع وثيقة سد النهضة

السيسي يوجة 5 رسائل لاثيوبيا بعد توقيع وثيقة سد النهضة 

قرار جمهورى بإصدار شهادات استثمار لتطوير وتنمية مرفق قناة السويس

قرار جمهورى بإصدار شهادات استثمار لتطوير وتنمية مرفق قناة السويس

 
وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، على وثيقة إعلان المبادئ بشأن سد النهضة الإثيوبي، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ديسالين بالعاصمة السودانية الخرطوم.

ووجه الرئيس خلال كلمته على هامش توقيع الوثيقة خمسة رسائل إلى الشعب الإثيوبي وحكومته، أكد خلالهم على أن سد النهضة مصدر للتنمية، وأن إختياره بشأن هاجس سد النهضة الذي يتسبب في قلق المصريين هو التعاون البناء والتنمية.

الرسالة الأولى:

أكد الرئيس السيسي أن سد النهضة يعتبر مصدر للتنمية، كما أنه يمثل هاجساً ومصدر قلقل للمصريين لأن النيل مصدر الحياة، موضحاً أن توقيع اتفاق مبادئ سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم هو الخطوة الأولى للتعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا.

الرسالة الثانية:

أما في رسالته الثانية للشعب الأثيوبي وحكومته، قال السيسي :”كان ممكن نختلف ونفضل نأذى في بعضنا سنين طويلة جداً جداً، ولكن إحنا اختيارنا التعاون والبناء والتنمية”.

الرسالة الثالثة:

وأضاف الرئيس السيسى، في رسالته الثالثة: “خلي بالك إنت هاتطور وتنمي في بلدك ولكن هناك شعبا يعيش على مياه نهر النيل ومن آلاف السنين تأتي المياه من عند الله وتنزل فى إثيوبيا ليعيش منها شعب مصر”.

الرسالة الرابعة:

قال السيسى : “نريد أن نبدأ حقبة جديدة من التعاون والثقة، ونحن لا نتحفظ على التنمية في إثيوبيا بشرط مراعاة حقوق المصريين، فلم نعد نملك ترف اختيار الفرقة فى ظل المخاطر التى تحيط بنا”.

الرسالة الخامسة:

وأكد الرئيس السيسي عبر رسالته الخامسة أن التوقيع على الوثيقة يعبر عن رغبة البلدين لتحويل الاتفاق إلى تعاون قائلاً : “لدينا جميعا الرغبة الصادقة لتحويل الاتفاق المكتوب لإرادة صلابة لنتغلب على العقبات بالتوقيع على الإعلان وهى أصدق درجات التعاون من خلال مبادئ واضحة وإجراءات محددة، لأن القيمة الحقيقة لاتفاقنا هى استكمال التفاهم حتى تنتهى من مسار الدراسات الفنية لمبادرة حوض النيل”.

 

مقالات ذات صله