أبرز تصريحات اقتصادية في كلمة السيسي الختامية بمؤتمر شرم الشيخ

أبرز تصريحات اقتصادية في كلمة السيسي الختامية بمؤتمر شرم الشيخ

 

أبرز تصريحات اقتصادية في كلمة السيسي الختامية بمؤتمر شرم الشيخ

أبرز تصريحات اقتصادية في كلمة السيسي الختامية بمؤتمر شرم الشيخ,

 

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة ختامية في اليوم الثالث لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري ”مصر المستقبل” المنعقد بمدينة شرم الشيخ منذ يوم الجمعة، ويختتم أعماله مساء اليوم الأحد.

ورصد مصراوي عددًا من التصريحات الاقتصادية خلال كلمة السيسي منها:

1 – الإسراع في تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة:

قال السيسي إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يجب أن ينتهي أسرع وقت بدلًا من عشر سنوات، مشيرًا إلى أهمية العمل ليلًا ونهارًا من أجل المساهمة في تنمية مصر.

وأضاف السيسي خلال كلمته في ختام فعاليات مؤتمر ”مصر المستقبل” لدعم وتنمية الاقتصاد المصري بمدينة شرم الشيخ اليوم الأحد :”نحن نريد أن نبني مصر ونعطي أملًا حقيقيًا للناس، ونعمل كل شئ مشروع لتنفيذ ذلك”.

2 – مطالبة المستثمرين بالانتهاء من المشروعات في أسرع وقت:

أوضح السيسي أن مصر ليس لديها رفاهية في الوقت، وأنها متأخرة جدًا عما ما هو مفترض أن تكون عليه، وأنه لذلك طالب المستثمرين والشركات بتنفيذ المشروعات المتفق عليها معهم بأسرع وقت، وتخفيض مدد المشروعات وهامش الربح.

3 – شكر شركتين عالميتين

شكر السيسي شركة سيمنز الألمانية على إجابة طلبه بتخفيض مدة مشروع توليد 4200 ميجاوات إلى سنة ونصف بدلًا من 30 إلى 36 شهرًا، واستجابة الشركة لتحفيض تكلفة المشروع وهامش الربح، منوهًا إلى أن نفس الشركة ستقوم بتوليد 13200 ميجا وات في نفس المدة.

كما شكر شركة جنرال إليكتريك على تخفيض مدة مشروعها المتفق عليه من مدة تتراوح بين سنتين وسنتين ونصف إلى 8 أشهر فقط، وأشار إلى أنه قال لمسؤولي الشركة ”طب عشان خاطر ربنا أكرمونا في السعر” وهو ما استجابت له الشركة بتخفيض تكلفة المشروع بقيمة 100 مليون دولار.

ولفت إلى أن الحكومة الألمانية هي من تقوم بتمويل مشروعات الشركتين باستثمارات تصل إلى 6 مليارات يورو.

4 – مصر تحتاج 300 مليار دولار

أعلن السيسي خلال خطابه أن مصر بحاجة إلى ما بين 200 إلى 300 مليار دولار لبناءها، وقال: ” نحتاج إلى ما بين 200 و300 مليار دولار عشان المصريين يقدروا يعيشوا ويعملوا ويتبسطوا بجد”.

5 – مؤتمر اقتصادي كل عام:

أعلن السيسي أنه سيتم عقد مؤتمر اقتصادي سنوي بمدينة شرم الشيخ، داعيًا السيسي المستثمرين إلى القدوم لشرم الشيخ في العام المقبل لعقد مؤتمر في وقت قريب من الفترة الحالية على أن تظهر المدينة بشكل أجمل مما كانت عليه هذا العام، منوهًا إلى أنه سيكون هناك تجمعًا سنويًا.

6 – دعوة الدول المتقدمة للمساهمة في بناء مصر

دعا السيسي الدول المتقدمة في أوروبا والأمريكتين إلى جانب الصين إلى المساهمة في بناء مصر من خلال مشروعات بتمويل مريح لشركاتهم للاستثمار في مصر على المدى الطويل

7 – التزام مصر بسداد المستحقات

أوضح الرئيس السيسي في خطابه أن التزام المصريين بسداد المستحقات لدى الآخرين أمر لا يقبل الشك.

8 – المؤتمر الاقتصادي ليس كل شيء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المؤتمر الاقتصادي ذراع مصر ولكن باقي الجسد لابد أن يتحرك معه، في إشارة إلى أن المؤتمر مجرد البداية فقط لبناء البلاد.

 

مقالات ذات صله