ثلاثة دول لم تشارك في المؤتمر الاقتصادي

ثلاثة دول لم تشارك في المؤتمر الاقتصادي


ثلاثة دول لم تشارك في المؤتمر الاقتصادي
 
 
تنظم مصر أكبر مؤتمر اقتصادي على مر تاريخها، وتشارك فيه الكثير من الدول حول العالم لمدة 3 أيام بشرم الشيخ، سعيًا إلى النهوض بالاقتصاد المصري الذي تدهور بعد تدهور الوضع الأمني في الشارع المصري بعد ثورة يناير وحتى الآن. وترصد “الوطن”، 3 دول لم تشارك في المؤتمر الاقتصادي بسبب العداء، وهم إسرائيل، وتركيا، وإيران، وقطر.

إسرائيل:
لم تشارك إسرائيل في المؤتمر الاقتصادي نظرًا للعداوة الشديدة بين القاهرة وتل أبيب، وخاصة لكره الشعب المصري لهم وأيضًا العربي، ونظرًا لأنها دولة “احتلال” وتمارس القمع ضد الفلسطينيين وتستولي على الكثير من الأراضي العربية، فضلًا عن الحروب التي تشنها على قطاع غزة، ومهاجمة الفلسطينيين العزل وتقتل الآلاف منهم، وكانت أخرها حرب “الجرف الصامد”.

تركيا:
طالت العلاقات التركية المصرية توترًا كبيرًا بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، في ثورة 30 يونيو، ونظرًا لأن النظام التركي يرعى تنظيم “الإخوان” اعتبرت تركيا ما حدث من الإطاحة بمرسي أنه انقلاب على السلطة، فضلًا عن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي كانت ضد النظام المصري.

إيران:
كشفت الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، أن مصر لم تدعي كل من إيران وقطر وتركيا لحضور المؤتمر الاقتصادي، وذلك في مداخلة هاتفية مع الإعلامية “رانيا بدوي” ببرنامج “القاهرة اليوم”، وربما يعود ذلك إلى التوتر الذي استمر لأكثر من 30 عامًا بين البلدين، خلال فترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كما تعد مصر أكبر دولة سنية في الشرق الأوسط، وإيران الشيعية الكبرى.

مقالات ذات صله